کد مطلب:99229 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:159

خطبه 045-گذرگاه دنیا











[صفحه 152]

الشرح: منی لها الفناء، ای قدر. و الجلاء، بفتح الجیم: الخروج عن الوطن، قال سبحانه: (و لولا ان كتب الله علیهم الجلاء). و حلوه خضره، ماخوذ من قول رسول الله (ص): (ان الدنیا حلوه خضره، و ان الله مستخلفكم فیها فناظر كیف تعملون). و الكفاف من الرزق: قدر القوت، و هو ما كف عن الناس، ای اغنی. و البلاغ و البلغه من العیش: ما یتبلغ به. و اعلم ان هذا الفصل یشتمل علی فصلین من كلام امیرالمومنین (ع): احدهما حمد الله و الثناء علیه الی قوله: (و لاتفقد له نعمه)، و الفصل الثانی ذكر الدنیا الی آخر الكلام. و احدهما غیر مختلط بالاخر و لا منسوق علیه، و لكن الرضی رحمه الله تعالی یلتقط كلام امیرالمومنین (ع) التقاطا، و لا یقف مع الكلام المتوالی، لان غرضه ذكر فصاحته (ع) لا غیر، و لو اتی بخطبه كلها علی وجهها لكانت اضعاف كتابه الذی جمعه. (فصل بلاغی فی الموازنه و السجع) فاما الفصل الاول، فمشتمل من علم البیان علی باب كبیر یعرف بالموازنه، و ذلك (غیر مقنوط) فانه وازنه فی الفقره الثانیه بقوله: (و لامخلو) الا تری ان كل واحده منهما علی وزن (مفعول)، ثم قال فی الفقره الثالثه: (و لا مایوس)، فجاء بها علی وزن (مفعول) ایضا، و لم یمك

نه فی الفقره الرابعه ما امكنه فی الاولی، فقال: (و لامستنكف) فجاء به علی وزن (مستفعل) و هو و ان كان خارجا عن الوزن، فانه غیر خارج عن المفعولیه، لان (مستفعل) (مفعول) فی الحقیقه، كقولك: زید مستحسن، الا تری ان (مستحسنا) من استحسنه، فهو ایضا غیر خارج عن المفعولیه. ثم وازن (ع) بین قوله: (لاتبرح) و قوله: (لاتفقد)، و بین (رحمه) و (نعمه)، فاعطت هذه الموازنات الكلام من الطلاوه و الصنعه ما لاتجده علیه لو قال: (الحمد لله غیر مخلو من نعمته، و لا مبعد من رحمته) لان (مبعد) بوزن (مفعل)، و هو غیر مطابق و لا مماثل لمفعول، بل هو بناء آخر. و كذلك لو قال: (لاتزول منه رحمه)، فان (تزول) لیست فی المماثله و الموازنه ل (تفقد) ك (تبرح) الا تری انها معتله، و تلك صحیحه! و كذلك لو قال: (لاتبرح منه رحمه و لایفقد له انعام) فان (انعاما) لیس فی وزن (رحمه)، و الموازنه مطلوبه فی الكلام الذی یقصد فیه الفصاحه، لاجل الاعتدال الذی هو مطلوب الطبع فی جمیع الاشیاء. و الموازنه اعم من السجع، لان السجع تماثل اجزاء الفواصل لو اوردها علی حرف واحد، نحو القریب، و الغریب، و النسیب، و ما اشبه ذلك. و اما الموازنه فنحو القریب و الشدید، و الجلیل، و ما كان علی هذ

ا الوزن و ان لم یكن الحرف الاخر بعینه واحدا، و كل سجع موازنه، و لیس كل موازنه سجعا، و مثال الموازنه فی الكتاب العزیز: (و آتیناهما الكتاب المستبین و هدیناهما الصراط المستقیم) و قوله تعالی: (لیكونوا لهم عزا)، ثم قال: (و یكونون علیهم ضدا)، ثم قال: (توزهم ازا) ثم قال: (نعد لهم عدا) فهذه الموازنه. و مما جاء من المثال فی الشعر قوله: باشدهم باسا علی اعدائهم و اعزهم فقدا علی الاصحاب فقوله: (و اعزهم) بازاء (اشدهم)، و قوله: (فقدا) بازاء (باسا). و الموازنه كثیره فی الكلام و هی فی كتاب الله تعالی اكثر. (نبذ من كلام الحكماء فی مدح القناعه و ذم الطمع) فاما الفصل الثانی فیشتمل علی التحذیر من الدنیا، و علی الامر بالقناعه، و الرضا بالكفاف، فاما التحذیر من الدنیا فقد ذكرنا و نذكر منه ما یحضرنا، و اما القناعه فقد ورد فیها شی ء كثیر. قال رسول الله (ص) لاخوین من الانصار: (لاتیئسا من روح الله ما تهزهزت روسكما، فان احدكم یولد لا قشر علیه، ثم یكسوه الله و یرزقه). و عنه (ص) و یعزی الی امیرالمومنین (ع)،: (القناعه كنز لاینفد). و ما یقال انه من كلام لقمان الحكیم: (كفی بالقناعه عزا، و بطیب النفس نعیما). و من كلام عیسی (ع): اتخذو

ا البیوت منازل، و المساجد مساكن، و كلوا من بقل البریه، و اشربوا من الماء القراح، و اخرجوا من الدنیا بسلام. لعمری لقد انقطعتم الی غیر الله فما ضیعكم، افتحافون الضیعه اذا انقطعتم الیه! و فی بعض الكتب الالهیه القدیمه: یقول الله تعالی: یابن آدم، اتخاف ان اقتلك بطاعتی هزلا، و انت تتفتق بمعصیتی سمنا! قال ابووائل: ذهبت انا و صاحب لی الی سلمان الفارسی، فجلسنا عنده، فقال: لولا ان رسول الله (ص) نهی عن التكلف لتكلفت لكم، ثم جاء بخبز و ملح ساذج لا ابزار علیه، فقال صاحبی: لو كان لنا فی ملحنا هذا سعتر! فبعث سلمان بمطهرته، فرهنها علی سعتر، فلما اكلنا قال صاحبی: الحمد لله الذی قنعنا بما رزقنا، فقال سلمان: لو قنعت بما رزقك لم تكن مطهرتی مرهونه. عباد بن منصور: لقد كان بالبصره من هو افقه من عمرو بن عبید و افصح، و لكنه كان اصبرهم عن الدینار و الدرهم، فساد اهل البصره. قال خالد بن صفوان لعمرو بن عبید: لم لاتاخذ منی؟ فقال: لایاخذ احد من احد الا ذل له، و انا اكره ان اذل لغیر الله. كان معاش عمرو بن عبید من دار ورثها، كان یاخذ اجرتها فی كل شهر دینارا واحدا فیتبلغ به. الخلیل بن احمد: كان الناس یكتسبون الرغائب بعلمه، و هو بین اخصاص الب

صره، لایلتفت الی الدنیا و لایطلبها. وهب بن منبه: ارملت مره حتی كدت اقنط، فاتانی آت فی المنام و معه شبه لوزه، فقال: افضض، ففضضتها، فاذا حریره فیها ثلاثه اسطر: لاینبغی لمن عقل عن الله امره، و عرف لله عدله، ان یستبطی ء الله فی رزقه، فقنعت و صبرت، ثم اعطانی الله فاكثر. قیل للحسن (ع): ان اباذر كان یقول: الفقر احب الی من الغنی، و السقم احب الی من الصحه، فقال: رحم الله اباذر، اما انا فاقول: من اتكل الی حسن الاختیار من الله لم یتمن انه فی غیر الحال التی اختارها الله له، لعمری یابن آدم، الطیر لاتاكل رغدا، و لاتخبا لغد، و انت تاكل رغدا و تخبا لغد، فالطیر احسن ظنا منك بالله عز و جل. حبس عمر بن عبدالعزیز الغذاء عن مسلمه، حتی برح به الجوع، ثم دعا بسویق فسقاه، فلما فرغ منه لم یقدر علی الاكل، فقال: یا مسلمه، اذا كفاك من الدنیا ما رایت، فعلام التهافت فی النار! عبدالواحد بن زید: ما احسب شیئا من الاعمال یتقدم الصبر الا الرصا و القناعه، و لا اعلم درجه ارفع من الرضا، و هو راس المحبه. قال ابن شبرمه فی محمد بن واسع: لو ان انسانا اكتفی بالتراب لاكتفی به. یقال من جمله ما اوحی الله تعالی الی موسی (ع)، قل لعبادی المتسخطین لرزقی، ایاكم

ان اغضب فابسط علیكم الدنیا. كان لبعض الملوك ندیم، فسكر، ففاتته الصلاه، فجاءت جاریه له بجمره نار، فوضعتها علی رجله، فانتبه مذعورا، فقالت: انك لم تصبر علی نار الدنیا، فكیف تصبر علی نار الاخره! فترك الدنیا و انقطع الی العباده، و قعد یبیع البقل، فدخل علیه الفضیل و ابن عیینه، فاذا تحت راسه لبنه، و لیس تحت جنبه حصیر، فقالا له: انا روینا انه لم یدع احد شیئا لله الا عوضه خیرا منه، فما عوضك؟ قال: القناعه و الرضا بما انا فیه. اصابت داود الطائی ضائقه شدیده، فجاء حماد بن ابی حنیفه باربعمائه درهم من تركه ابیه، فقال داود: هی لعمری من مال رجل ما اقدم علیه احدا فی زهده و ورعه و طیب كسبه، و لو كنت قابلا من احد شیئا لقبلتها اعظاما للمیت، و ایجابا للحی، و لكنی احب ان اعیش فی عز القناعه. سفیان الثوری: ما اكلت طعام احد قط الا هنت علیه. مسعر بن كدام: من صبر علی الخل و البقل لم یستعبد. فضیل: اصل الزهد الرضا بما رزقك الله، الا تراه كیف یصنع بعبده ما تصنع الوالده الشفیقه بولدها! تطعمه مره خبیصا، و مره صبرا، ترید بذلك ما هو اصلح له. المسیح (ع): انا الذی كببت الدنیا علی وجهها، و قدرتها بقدرها، لیس لی ولد یموت، و لا بیت یخرب، وسادی الح

جر، و فراشی المدر، و سراجی القمر. امیرالمومنین (ع): اكل تمر دقل، ثم شرب علیه ماء، و مسح بطنه، و قال: من ادخلته بطنه النار، فابعده الله، ثم انشد: فانك ان اعطیت بطنك سوله و فرجك نالا منتهی الذم احمعا فی الحدیث الصحیح المرفوع: (ان روح القدس نفث فی روعی انه لن تموت نفس حتی تستكمل رزقها، فاجملوا فی الطلب). من كلام الحكماء: من ظفر بالقناعه فقد ظفر بالكیمیاء الاعظم. الحسن: الحریص الراغب، و القانع الزاهد كلاهما مستوف اجله، مستكمل اكله، غیر مزداد و لا منتقص مما قدر له، فعلا م التقحم فی النار! ابن مسعود، رفعه: (انه لیس احد باكیس من احد، قد كتب النصیب و الاجل، و قسمت المعیشه و العمل، و الناس یجرون منهما الی منتهی معلوم). المسیح (ع): انظروا الی طیر السماء تغدو و تروح، لیس معها شی ء من ارزاقها، لاتحرث و لاتحصد، و الله یرزقها، فان زعمتم انكم اوسع بطونا من الطیر، فهذه الوحوش من البقر و الحمر، لاتحرث و لاتحصد، و الله یرزقها. سوید بن غفله: كان اذا قیل له: قد ولی فلان، یقول: حسبی كسرتی و ملحی. وفد عروه بن اذینه علی هشام بن عبدالملك فشكا الیه خلته، فقال له: الست القائل: لقد علمت و ما الاشراف من خلقی ان الذی هو رزقی سوف

یاتینی اسعی له فیعنینی تطلبه و لو قعدت اتانی لایعنینی فكیف خرجت من الحجاز الی الشام تطلب الرزق! ثم اشتغل عنه، فخرج و قعد علی ناقته و نصها راجعا الی الحجاز، فذكره هشام فی اللیل، فسال عنه فقیل: انه رجع الی الحجاز، فتذمر و ندم، و قال: رجل قال حكمه، و وفد علی مستجدیا، فجبهته، و رددته! ثم وجه الیه بالفی درهم، فجاء الرسول و هو بالمدینه، فدفعها الیه، فقال له: قل لامیر المومنین، كیف رایت! سعیت فاكدیت، و قعدت فی منزلی فاتانی رزقی. عمر بن الخطاب: تعلم ان الطمع فقر، و ان الیاس غنی، و من یئس من شی ء استغنی عنه. اهدی لرسول الله (ص) طائران، فاكل احدهما عشیه، فلما اصبح طلب غداء، فاتته بعض ازواجه بالطائر الاخر، فقال: (الم انهك ان ترفعی شیئا لغد، فان من خلق الغد خلق رزقه). و فی الحدیث المرفوع: (قد افلح من رزق كفافا و قنعه الله بما آتاه). من حكمه سلیمان (ع): قد جربنا لین العیش و شدته، فوجدنا اهناه ادناه. وهب، فی قوله تعالی: (فلنحیینه حیاه طیبه)، قال: القناعه. بعض حكماء الشعراء: فلا تجزع اذا اعسرت یوما فقد ایسرت فی الدهر الطویل و لاتظنن بربك ظن سوء فان الله اولی بالجمیل و ان العسر یتبعه یسار و قیل الله اصدق كل

قیل و لو ان العقول تجر رزقا لكان المال عند ذوی العقول عائشه: قال لی رسول الله (ص): (ان اردت اللحوق بی فیكفیك من الدنیا زاد الراكب، و لاتخلقی ثوبا حتی ترقعیه، و ایاك و مجالسه الاغنیاء). یقال: ان جبرائیل (ع) جاء الی رسول الله (ص) بمفاتیح خزائن الدنیا، فقال: (لا حاجه لی فیها، بل جوعتان و شبعه). وجد مكتوبا علی صخره عادیه: یابن آدم، لست ببالغ املك، و لا سابق اجلك، و لا مغلوب علی رزقك، و لا مرزوق ما لیس لك، فعلام تقتل نفسك! الحسین بن الضحاك: یا روح من عظمت قناعته حسم المطامع من غد و غد من لم یكن لله متهما لم یمس محتاجا الی احد اوحی الله تعالی الی بعض انبیائه: اتدری لم رزقت الاحمق؟ قال: لا، قال: لیعلم العاقل ان طلب الرزق لیس بالاحتمال. قنط یوسف بن یعقوب (ع) فی الجب لجوع اعتراه فاوحی الیه: انظر الی حائط البئر، فنظر فانفرج الحائط عن ذره علی صخره، معها طعامها، فقیل له: اترانی لااغفل عن هذه الذره، و اغفل عنك و انت نبی ابن نبی! دخل علی (ع) المسجد، و قال لرجل: امسك علی بغلتی، فخلع لجامها، و ذهب به، فخرج علی (ع) بعد ما قضی صلاته، و بیده درهمان لیدفعهما الیه مكافاه له، فوجد البغله عطلا، فدفع الی احد غلمانه الد

رهمین، لیشتری بهما لجاما، فصادف الغلام اللجام المسروق فی السوق، قد باعه الرجل بدرهمین، فاخذه بالدرهمین و عاد الی مولاه، فقال علی (ع): (ان العبد لیحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر، و لایزاد علی ما قدر له. سلیمان بن المهاجر البجلی: كسوت جمیل الصبر وجهی فصانه به الله عن غشیان كل بخیل فلم یتبذلنی البخیل و لم اقم علی بابه یوما مقام ذلیل و ان قلیلا یستر الوجه ان یری الی الناس مبذولا لغیر قلیل وقف بعض الملوك علی سقراط و هو فی المشرقه، فقال له: سل حاجتك، قال: حاجتی ان تزیل عنی ظلك، فقد منعتنی الرفق بالشمس، فاحضر له ذهبا و كسوه دیاج، فقال: انه لا حاجه بسقراط الی حجاره الارض و لعاب الدود، انما حاجته الی امر یصحبه حیثما توجه. صلی معروف الكرخی خلف امام، فلما انفتل سال ذلك الامام معروفا: من این تاكل؟ قال: اصبر علی حتی اعید ما صلیته خلفك، قال: لماذا؟ قال: لان من شك فی الرزق شك فی الرازق، قال الشاعر: و لاتهلكن النفس وجدا و حسره علی الشی ء اسداه لغیرك قادره و لاتیاسن من صالح ان تناله و ان كان نهبا بین اید تبادره فانك لاتعطی امرا حظ نفسه و لاتمنع الشق الذی الغیث ناصره قال عمر بن الخطاب لعلی بن ابی طال

ب (ع): قد مللت الناس، و احببت ان الحق بصاحبی، فقال: ان سرك اللحوق بهما فقصر املك، و كل دون الشبع، و اخصف النعل و كن كمیش الازار، مرقوع القمیص، تلحق بهما. و قال بعض شعراء العجم: غلا السعر فی بغداد من بعد رخصه و انی فی الحالین بالله واثق فلست اخاف الضیق و الله واسع غناه و لا الحرمان و الله رازق قیل لعلی (ع): لو سد علی رجل باب بیت و ترك فیه، من این كان یاتیه رزقه؟ قال: من حیث كان یاتیه اجله. قال بعض الشعراء: صبرت النفس لااجز ع من حادثه الدهر رایت الرزق لایكس ب بالعرف و لا النكر و لا بالسلف الامث ل اهل الفضل و الذكر و لا بالسمر اللدن و لا بالخذم البتر و لا بالعقل و الدین و لا الجاه و لا القدر و لایدرك بالطیش و لا الجهل و لا الهذر و لكن قسم تجری بما ندری و لاندری جاء فتح بن شخرف الی منزله بعد العشاء، فلم یجد عندهم ما یتعشی به، و لا وجد دهنا للسراج و هم فی الظلمه، فجلس لیله یبكی من الفرح، و یقول: بای ید قد كانت منی، بای طاعه تنعم علی بان اترك علی مثل هذه الحال! لقی هرم بن حیان اویسا القرنی، فقال: السلام علیك یا اویس بن عامر! فقال: و علیك السلام یا هرم بن حیان، فقال هرم: اما انی

عرفتك بالصفه، فكیف عرفتنی؟ قال: ان ارواح المومنین لتشام كما تشام الخیل، فیعرف بعضها بعضا. قال: اوصنی، قال: علیك بسیف البحر، قال: فمن این المعاش؟ قال: اف لك! خالطت الشك الموعظه، اتفر الی الله بدینك و تتهمه فی رزقك! منصور الفقیه: الموت اسهل عندی بین القنا و الاسنه و الخیل تجری سراعا مقطعات الاعنه من ان یكون لنذل علی فضل و منه اعرابی: اتیئس ان یقارنك النجاح فاین الله و القدر المتاح قال رجل لرسول الله (ص): اوصنی، قال: (ایاك و الطمع، فانه فقر حاضر، و علیك بالیاس مما فی ایدی الناس). حكیم: احسن الاحوال حال یغبطك بها من دونك، و لایحقرك لها من فوقك. ابوالعلاء المعری: فان كنت تهوی العیش فابغ توسطا فعند التناهی یقصر المتطاول توقی البدور النقص و هی اهله و یدركها النقصان، و هی كوامل خالد بن صفوان: كن احسن ما تكون فی الظاهر حالا، اقل ما تكون فی الباطن مالا، فان الكریم من كرمت عند الحاجه خلته، و اللئیم من لومت عند الفاقه طعمته. شعر: و كم ملك جانبته من كراهه لاغلاق باب او لتشدید حاجب ولی فی غنی نفسی مراد و مذهب اذا ابهمت دونی وجوه المذاهب بعض الحكماء: ینبغی للعاقل ان یكون فی دنیاه كالمدعو ال

ی الولیمه، ان اتته صحفه تناولها، و ان جازته لم یرصدها و لم یطلبها.


صفحه 152.